منتديات طلبة مخيم النيرب
نرحب بكم في منتديات طلبة مخيم النيرب
الطلاب والطالبات نشكر زيارتكم للمنتدى ويرجى التسجيل
والعضو بالمنتدى يرجى الدخول وشكراً
المدير العام



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» العمل المأجور و رأس المال الجزء الأول
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2011 3:11 pm من طرف RAWAD

» ***هكذا علمني الفشــــل***
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:16 pm من طرف MOSTAFA

» اهضم شي!!!!!!!
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:56 pm من طرف MOSTAFA

» الوداع القاسي
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 11:39 am من طرف صعب المنال

» ما هو هدفك بالحياة
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 2:23 pm من طرف صعب المنال

» طفل يعرب كلمة فلسطين اعرابا يدمع له العين
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 5:51 am من طرف صعب المنال

» اه اه يا عرب
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2011 5:09 pm من طرف صعب المنال

» اسرار الرقم -7-
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:18 pm من طرف صعب المنال

» كلمات جميلة اجعلها ضمن شخصيتك
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 7:36 am من طرف صعب المنال

» اقوال مؤثرة 4
خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2011 4:09 pm من طرف night wolf

فلسطين الحبيبة

فلسطين في القلب


أفضل 10 فاتحي مواضيع
RAWAD
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
فلسطين
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
صعب المنال
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
Admin
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
night wolf
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
جادالله
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
MOSTAFA
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
MODERN
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
تلميذ الاحزان
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
بيت المقدس
خصائص وانواع الشخصية I_vote_rcapخصائص وانواع الشخصية I_voting_barخصائص وانواع الشخصية I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
رابطة فلسطين الطلابية


شاطر
 

 خصائص وانواع الشخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انين الجراح



عدد المساهمات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 26

خصائص وانواع الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: خصائص وانواع الشخصية   خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 18, 2011 1:39 pm


 


خصائص و أنواع الشخصية
 

ما هي خصائص و أنواع الشخصية البشرية ؟ و كيف نتعامل معها ؟؟
 
أسئلة معظمنا لا يعرف الاجابة عليها و لكن..... يجب أن نتعلم باستمرارلكي نتطور أكثر فأكثر وبالتالي نحقق ذاتنا:


 
أولا : الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة :

خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
 -
يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه......

بخير و الآخرين بخير أيضا

كيف نتعامل معه ؟ قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت



ثانيا :الإنسان الخشن  :

خصائصه: - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيفية التعامل معه:- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك


-
حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -



ثالثا : الشخص المتردد  :

خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه

-
تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

كيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار


رابعا :الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود :

خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه

-
يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال
إصغائك الجيد
-
وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود



خامسا : الشخص الثرثار  :

خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء

-
يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟

-
أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----


سادسا : الشخصية المعارضة دائما  :

خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم


-
يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

كيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه

-
تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -


سابعا : الشخص مدعي المعرفة  :

خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه


-
متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام

-
تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----


ثامنا : الشخص الخجول  :

خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه

-
من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره
-
قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه


تاسعا : الشخص العنيد  :

خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها

-
يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

 

 كيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد -

استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .



عاشرا : الشخص المفكر الايجابي  :

خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة

-
متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

كيف نتعامل معه ؟ - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج


-
إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --


حادي عشر : الشخص المتعالي  :

خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها

و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

كيف نتعامل معه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه
، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....


ثاني عشر : الشخص كثير المطالب  :
خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين

-
يصعب التعامل معه بكثرة المطالب

-
يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف :
أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ،

أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية

أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..



ثالث عشر : الشخص الباحث عن الأخطاء  :


خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع

-
يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
-
لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن


رابع عشر : الشخص كثير الشكوى :

خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :

يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ


كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته

-
لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص,,

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صعب المنال

صعب المنال

عدد المساهمات : 105
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 28

خصائص وانواع الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص وانواع الشخصية   خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 18, 2011 6:20 pm

مشكور يا انين بس انا بنظري اذا بتسمح في شخصية بحب انبه عليها وهي شخصية الشخص الطموح التي هي غالبة عند شباب المخيم دايما بيحلموا بشي ما بيتحقق الا بعد جهد ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RAWAD

خصائص وانواع الشخصية 16_11310567643
RAWAD

عدد المساهمات : 130
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 99

خصائص وانواع الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص وانواع الشخصية   خصائص وانواع الشخصية I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 2:53 pm

لك مني كل الشكر والتقدير / تقبل مروري /

_________________


ليس الفخـر في أن تقهر قـوياً ، بل أن تنصـف ضـعيـفاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصائص وانواع الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة مخيم النيرب :: المنتدى العام-
انتقل الى: